
الإمارات تحظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون 15 عاما
ملاحظة: النص المسموع ناتج عن نظام آلي
اتخذت الإمارات خطوة تنظيمية جديدة لحماية الأطفال في الفضاء الرقمي، بإقرار حظر استخدام منصات التواصل الاجتماعي لمن هم دون سن 15 عاما، في قرار يعد الأول من نوعه عربيا.
حظر إنشاء واستخدام الحسابات

أعلن مجلس الوزراء الإماراتي، الخميس 18 يونيو 2026، حظر إنشاء أو استخدام أو تشغيل الحسابات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي للأطفال دون سن 15 عاما.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" أن القرار يستهدف حماية الأطفال من المخاطر المرتبطة باستخدام هذه المنصات، لتلتحق الإمارات بدول غربية اتخذت خطوات مشابهة، بينها أستراليا وبريطانيا وكندا.
اقرأ أيضا: تحذير مهم لـ"مستخدمي أندرويد".. علامات تدل على الاختراق
ما المنصات التي يشملها القرار؟
يشمل القرار منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح للمستخدم إنشاء حسابات أو ملفات شخصية، أو تسمح بالتفاعل الاجتماعي ونشر المحتوى وتداوله.
كما يطبق القرار على المنصات التي تعتمد على أنظمة خوارزمية في عرض المحتوى أو ترتيبه أو التوصية به، سواء كانت مجانية أو مدفوعة.
ويسري القرار على جميع منصات التواصل الاجتماعي المتاحة داخل الإمارات، أو الموجهة إلى مستخدمين داخل الدولة.
ضوابط خاصة للفئة بين 15 و16 عاما
سمح القرار للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عاما باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، لكن وفق تدابير حماية خاصة.
وتشمل هذه التدابير تصنيف المحتوى وتقييده حسب الفئة العمرية، وتعطيل الخصائص عالية المخاطر، مثل التفاعل مع المستخدمين غير المعروفين، إلى جانب تنظيم أوقات ومدد الاستخدام، وتوفير أدوات الرقابة الأبوية.
