منصة شبابية، شاملة ومتنوعة تنشر المعرفة والترفيه في الأردن والوطن العربي

العلم المغربي بجانبه ساعة

المغرب يلغي العمل بـ"التوقيت الصيفي"

المغرب يلغي العمل بـ"التوقيت الصيفي"

استمع للخبر:
0:00

ملاحظة: النص المسموع ناتج عن نظام آلي

نشر :  
منذ يوم|
اخر تحديث :  
منذ يوم|
|
اسم المحرر :  
Jolanar Ramini

أعلنت الحكومة المغربية، الخميس، قرارها العودة إلى اعتماد توقيت غرينيتش (GMT) ابتداء من 20 سبتمبر/أيلول المقبل، في خطوة تنهي العمل بالتوقيت الصيفي (GMT+1) الذي ظل معمولا به منذ عام 2018.


اقرأ أيضا: تحقيق عاجل في المغرب بعد زواج طفلة عمرها 14 عاما من رجل مسن


وقال رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، في تصريحات صحفية، إن هذا القرار يأتي استجابة للإشكالات التي أثارها اعتماد الساعة الإضافية لدى المواطنين، مشيرا إلى أن الحكومة تفاعلت مع مطالب اجتماعية متزايدة مرتبطة بالتوقيت المعتمد في البلاد.

تقليص الفجوة الزمنية

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، أن العودة إلى توقيت غرينيتش ستدخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية فجر الأحد 20 سبتمبر/أيلول، وفق ما تقرر رسميا.

ويأتي هذا القرار في سياق سياسي لافت، على بعد أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية المقررة في 23 سبتمبر/أيلول، وسط جدل مستمر حول التوقيت الصيفي الذي كان محل نقاش واسع خلال السنوات الماضية.

وكانت الحكومة قد اعتمدت في وقت سابق التوقيت الصيفي بشكل دائم، استنادا إلى دراسات رسمية أشارت إلى فوائد اقتصادية وتنظيمية، من بينها تقليص الفجوة الزمنية مع الشركاء التجاريين للمغرب، خصوصا فرنسا وإسبانيا، بما يسهل المعاملات المالية والتجارية وحركة الطيران والتواصل الإداري.

كما ربطت تلك الدراسات القرار السابق باعتبارات تتعلق بترشيد استهلاك الطاقة، عبر الاستفادة من ساعات النهار وتقليل الضغط على الشبكة الكهربائية خلال فترات الذروة، إضافة إلى أبعاد اجتماعية وأمنية تتعلق بسلامة التنقل في ساعات الإضاءة الطبيعية.

وفي سياق منفصل، تداولت بعض المنصات الإخبارية أنباء حول وفاة محمد مزربان، دون صدور أي تأكيد رسمي من مصادر موثوقة حتى الآن.